السبت , 21 أكتوبر 2017

الصفحة الرئيسية » الأخبار » الاحداث التاريخية في مصر

الاحداث التاريخية في مصر

 

(من الاحداث التاريخية في مصر )

القسـم الكـوردي فـي إذاعـة القـاهـرة.. نبــذة مختصـرة

بمبادرة من الرئيس جمال عبدالناصر رئيس جمهورية مصر العربية، افتتح في يوم 1/6/1957م القسم الكوردي في إذاعة القاهرة، التي كان مقرها في البدايةً في شارع الشريفين وسط القاهرة. ثم في عام 1963م انتقلت إلى مبنى ماسبيرو. وكان بث الإذاعة الكوردية ساعة واحدة يوميا، من الساعة الرابعة حتى الخامسة عصرا.

كانت الإذاعة الكوردية تبث البرنامج التالية:
الأدب والشعر الكوردي، تحليل الاحداث، طلبات المستمعين، اغاني كوردية، الأخبار السياسية، رسائل المستمعين، التاريخ الكوردي، الفن والثقافة الكوردية، أنت وحظك… الخ
وكانت الإذاعة تفتتح بالقرآن الكريم، ثم النشيد القومي الكوردي (أي رقيب). وكان بث الإذاعة الكوردية يغطي عموم العراق، وإيران، وسوريا، وأرمينيا، وقسم من الاتحاد السوفيتي، ولبنان، والأردن، وعموم مصر.
وكانت الرسائل تصل بغزارة إلى القسم الكوردي في إذاعة القاهرة من كورد سوريا والعراق وايران وأرمينيا وجورجيا والأردن، ولبنان، والايوبيين في عموم مصر.
ولضخامة الرسائل التي كانت تصل يوميا إلى القسم الكوردي اضطرت إدارة الإذاعة أن يكون هناك برنامج يومي باسم (رسائل المستمعين)، للرد على استفسارات المستمعين والتجاوب مع مشاعرهم.
وطبيعي، فإن افتتاح القسم الكوردي في إذاعة القاهرة أحدث ضجة إقليمية ودولية كبيرة. ولاقى استنكارا وغضبا من قبل الصحافة العراقية والتركية والإيرانية.
ولكن صمود حكومة جمهورية مصر العربية برئاسة جمال عبدالناصر بوجه احتجاجات صحافة تلك الدول اضطر تلك الدول إلى الالتجاء إلى القنوات الرسمية والدبلوماسية للاستنكار.
وعليه، فقد زار سفراء العراق وإيران وتركيا (بانفراد) وزارة الخارجية المصرية؛ للإعراب عن استنكارهم الشديد بخصوص فعاليات القسم الكوردي في إذاعة القاهرة.
وهذا يدلل بأن الإذاعة الكوردية كان لها الأثر الجيد في توعية الشعب الكوردي بالمشاعر القومية، وهذا ما أثار غضب الدول الإقليمية.
العاملون في القسم الكوردي في اذاعة القاهرة هم كل من:
1. الشيخ عمر وجدي المارديني، مسؤول القسم الكوردي في إذاعة القاهرة.
2. هوشيار طاهر بابان من كوردستان العراق (السليمانية)، عمل فيها من عام 1957م إلى شباط 1959م.
3. محمد حسين الملا دزه من كوردستان العراق (أربيل)، عمل فيها من عام 1957 إلى شباط 1959م.
4. محمد كريم شيدا، من كوردستان العراق (السليمانية)، عمل فيها من عام 1957 إلى شباط 1959م.
ومن تموز 1959 إلى تشرين الأول 1961م عمل في الإذاعة الكوردية كل من:
1. عبدالله معروف، من مدينة (مريوان) بكوردستان إيران.
2. عدنان حقي قامشلو، من مدينة قامشلو بكوردستان سوريا.
3. عبدالوهاب الملا، من مدينة عامودا بكوردستان سوريا.
4. عوسمان نوغراني، من مدينة هولير بكوردستان العراق.
5. عاصم الحسيني، من مدينة عامودا بكوردستان سوريا.
ومن تشرين الأول عام 1961 إلى شباط 1968م عمل في الإذاعة كل من:
1. الدكتور: فؤاد معصوم، من مدينة كويه بكوردستان العراق. وهو رئيس الحالي لجمهورية العراق.
2. الدكتور: محمد رمضان عبداللة كركوكي، من مدينة كركوك بكوردستان العراق.
3. عبدالله معروف، من مدينة مريوان…. د.يوسف معروف زةندة
4. عوسمان نوغراني الأربيلي، إلى عام 1965م.
وكان للإذاعة الكوردية في القاهرة (فرقة للإنشاد)، كانت تزور مقر الإذاعة بين فترة وأخرى؛ لإعداد وتهيئة وإذاعة بعض الأناشيد القومية الكوردية.
وكانت الفرقة تتألف من السادة:
فاتح هموندي، عبدالحميد الإمام دهوكي، صفوت بابان (من السليمانية)، مصطفي شريف( من ماوت)، عادل صالح مختار أربيلي، كانبي أنور دزه يى أربيلى.
وفي عام 1963م، انتقل القسم الكوردي مع إذاعة القاهرة إلى مقرها الحالي في (ماسبيرو)، الموجود على كورنيش النيل، بجوار وزراة الخارجية المصرية. ولايزال أرشيف القسم الكوردي كاملاً من (أشرطة وكتابات) موجود في أرشيف إذاعة القاهرة.
وفي شباط عام 1968م، وبسبب الضغوطات الهائلة من قبل حكومة شاه إيران، محمد رضا بهلوي، والرئيس العراقي عبدالسلام عارف، والرئيس التركى جودت صوناي – تم غلق القسم الكوردي بإذاعة القاهرة، بعد أن خدمت الأخوة العربية الكردية، وخدمت الثقافة الكوردية، وخدمت الشعور القومي الكوردي خير خدمة.

الصورة: الصورة الكبيرة للقائد الكوردي ملا مصطفى برزاني مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رئيس جمهورية مصر العربية, والصور الصغيرة من اليمين مرتبة بحسب ورود ذكرها في المقال

المصدر: المقال بقلم الأستاذ وصفي حسن

11752568_666377686795920_6974973037501958904_n

الاحداث التاريخية في مصر Reviewed by on . (من الاحداث التاريخية في مصر ) القسـم الكـوردي فـي إذاعـة القـاهـرة.. نبــذة مختصـرة بمبادرة من الرئيس جمال عبدالناصر رئيس جمهورية مصر العربية، افتتح في يوم 1/6 (من الاحداث التاريخية في مصر ) القسـم الكـوردي فـي إذاعـة القـاهـرة.. نبــذة مختصـرة بمبادرة من الرئيس جمال عبدالناصر رئيس جمهورية مصر العربية، افتتح في يوم 1/6 Rating: 0

 

أضف تعليق

scroll to top